• ×

11:36 صباحًا , الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

القوالب التكميلية للمقالات

هل الخبز يزيد الوزن ؟ حقيقة إضافة الخبز إلي النظام الغذائي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


هل تحب / تكره إضافة الخبز إلي نظامك الغذائي ؟ هل تسأل نفسك*هل الخبز يزيد الوزن ؟ قد تجد بأن الخبز هو العنصر الأساسي للنظام الغذائي للكثير من الأفراد وأيضاً مصدر جيد للسعرات الحرارية . وإذا كنت تحاول إنقاص الوزن فإن التحكم في كمية الخبز في نظامك الغذائي هي المفتاح السحري لذلك . فقد أصبح من الضروري، *أن تعرف هل الخبز جيد بالنسبة لنا أم لا؟

هل الخبز يزيد الوزن هل يجب إضافته إلى الرجيم أو النظام الغذائي الخاص بنا ؟

الخبز والشعور بالإنتفاخ :

قد يكون كثرة تناول الخبز هي المسئولة عن زيادة الوزن . يذكر هيذر باور* أخصائي التغذية نحن غالباً ما نسرف في تناول الخبز وغيره من الحبوب المكررة* ولكي تفوز في معركة فقدان الوزن حاول أن تسيطر علي كمية الخبز الموجودة في نظامك الغذائي وتحديد كمية الخبز التي تتناولها .

لذلك، يشير باور بأنه يجب تحديد كمية الخبز الأبيض، البسكويت، المعجنات، وغيرها من الحبوب المكررة* التي أصبحت رمز لزيادة الوزن ويمكنك إستبدالها بالحبوب الكاملة فهي أحد إستراتيجيات* السليمة لإنقاص الوزن .

الخبز والسكري2 :

تذكر الأبحاث بأنه عند تقليل كمية اللحوم الحمراء، الأغذية المصنعة، المشروبات المحلاة بالسكر والأطعمة النشوية مثل الخبز* بالإضافة إلي زيادة تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري 2 .

عند تناول أي نوع من الكربوهيدرات* يرفع* من مستويات السكر في الدم ولكن الحبوب المكرر تزيد من مستويات السكر بشكل أسرع لأنها من الكربوهيدرات البسيطة أما الكربوهيدرات المعقدة، وهي الأفضل توجد في الأطعمة مثل الحبوب، الخضروات،* الفواكه .

ويضيف دكتور هيلاري رايت مدير مركز إرشادات التغذية *بأن الكربوهيدرات المعقدة يتم هضمها بشكل أبطأ* وبالتالي فإن قدرتها علي إرتفاع مستوي السكر في الدم بشكل محدود .

لذلك فإن هذه الجزئية مفيدة جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري 2* أو يعاني الجسم من صعوبة السيطرة علي نسبة السكر في الدم . وينصح لهم بتقليل* الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض وتناول المزيد من الحبوب الكاملة والألياف التي تساعد في* إبطاء إمتصاص الكربوهيدرات المستهلكة في الوجبة نفسها أو أي وجبة خفيفة .

الخبز وزيادة الغلوتين :

الغلوتين هو مصدر البروتين . ويعد المكون الرئيسي في الخبز* هو القمح ويحتوي القمح* علي بروتين يسمي الغلوتين وعند زيادة الغلوتين يؤدي إلي حدوث الإضطرابات الهضمية* أو حدوث ما يسمي ” بتعصب الغلوتين “. وتشير العديد من الأبحاث بأن هناك نسبة كبيرة من الأفراد يعانوا من حساسية الغلوتين .



يعمل الغلوتين علي زيادة مرونة الخبز وتسمح للخبز بالتمدد عند الخبز أو عجين الخبز لذلك فهو مثالي عند تجهيز الكعك . وبالرغم من ذلك تشير الدراسات إلي الأثار السلبية التي يحدثها الغلوتين ومنها النفخ، عدم إتساق البراز، ألم في جدار الأمعاء، الشعور بالتعب .

ويفضل للأشخاص الذين يعانوا من الإضطرابات الهضمية تجنب أي مصدر للغلوتين ولمعرفة إذا كان لديك إضطرابات هضمية يمكنك مراجعة الطبيب الخاص بك .

يحتوي الخبز علي العناصر الضارة :

عند النظر علي مكونات علبة الخبز الأبيض سوف تجد العديد من المكونات الأخري مثل السكر أو إرتفاع نسبة شراب الذرة* وهذه المواد سيئة لصحة البنكرياس ويوجد به العديد من المواد الكيميائية والمواد الحافظة التي تبقي عالقة في المعدة لسنوات

يحتوي الخبز علي نسبة منخفضة من العناصر الغذائية :

حتي لو قمت بالتغاضي* عن أي مشاكل يمكن أن يسببها الإفراط في تناول الخبز بإقناع نفسك بأنه يحتوي علي العناصر الغذائية ولكن هذه خرافة الخبز لا يحتوي علي المزيد من العناصر الغذائية بالمقارنة بالفواكه والخضروات، السمك، البيض أو اللحوم .

فهو ليس فقط منخفض العناصر الغذائية بل يقلل من إمتصاص المواد الغذائية الأساسية أيضاً* وذلك لسببين أولاً حمض الفيتيك والذي يمنع إمتصاص المعادن مثل الحديد، الزنك، الكالسيوم .و السبب الثاني هو أن الغلوتين الموجود في الخبز يؤدي إلي جعل بطانة الأمعاء تمتص كمية أقل من العناصر الغذائية .

كما أن الخبز لا يحتوي علي الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات* علي عكس الموز فهو مصدر ممتاز للأحماض الأمينية .

يرفع القمح الكامل نسبة الكوليسترول السيئة :

وجدت العديد من الدراسات بأن خبز القمح الكامل يؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول الضارة في الدم بنسبة تصل إلي 60 % علي مدي 12 إسبوع وبالتالي يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين .

ما هي الكمية المناسبة من الخبز ؟

إذا كنت تحتاج الحصول علي 2000* سعرة حرارية في اليوم يمكنك تناول حوالي 6 أونصات من الحبوب سواء المعكرونة، الشوفان، الرقائق، الخبز ويفضل أن يكون نصفهم علي الأقل من الحبوب الكاملة . ويمكنك إستهلاك حوالي 3 أونصات من الخبز لتلببية إحتياجاتك اليومية من الخبز .



نصائح عند شراء الخبز :

يفضل إختيار خبز الحبوب الكاملة* أو إختيار الخبز المصنوع بالكامل من القمح أو الدقيق الأبيض أو الشوفان.
تحقق من تسمية المنتج لأن بعض الشركات تقوم بإضافة العسل الأسود إلي الخبز* ويبدو خبز الحبوب الكاملة أكثر قتامة من الخبز الأبيض .
حاول إختيار منتجات الخبز يوجد بها ما لا يقل عن 3 جرام ألياف .
الخلاصة :

الخبز هو واحد من أكثر المنتجات المستهلكة في العالم . فهو يوجد في كل مكان ولكن يحتوي علي نسبة ضعية من المواد العذائية *بالمقارنة مع الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك .

بواسطة : DIET
 0  0  475
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:36 صباحًا الثلاثاء 17 سبتمبر 2019.