• ×

08:51 مساءً , الخميس 21 سبتمبر 2017

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

القوالب التكميلية للمقالات

اللمسة الأنيقة والفن (1)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إن موطن استهلال مقالتي وينبوع تدفق أفكارها هو الربط بين الخيال والفن والجمال والأناقة.
وجسور السلام ترتبط بتسامحنا مع ذواتنا ومع الآخرين فتقل الأخطاء وينعدم الشعور بالوحدة.
(والكتابة عن الفن صعبة جدا، فلا يوجد نقطة ثابتة للرجوع إليها ولا يوجد أي حقائق ثابتة نستند عليها)
عبارة قالها جيمس ميلر في فيلمه الشهير الأنيق: (النسخة المصدقة) للمخرج الإيراني عباس كياروستامي. وذلك في مدينة إيطالية صغيرة تشتهر بالمقاهي الجميلة المزينة بالزهور والنباتات المتسلقة، مدينة تمتلك من الآثار الفنية ومعارض الفنون الجميلة والتشكيلية. والمطاعم الإيطالية الفاخرة المجهزة بالأكل الشهي اللذيذ.
وقد كانت بدايات الفيلم ترويج جيمس ميلر لكتابه الذي لاقى اقبالا كبيرا بسبب عنوانه (دعك من الأصل، فقط احصل على نسخة جيدة) عبارات الكتاب تدعو إلى البساطة والتميز والجودة وجمالها. وتقوم فكرة الكتاب إلى التحيز للنسخة المقلدة من الأصل لأنها تقودنا إلى النسخة الأصلية، والأهم من ذلك قيمتها وتأثيرها على القارئ ومتذوق الفن.
وفي هذا اللقاء بين الكاتب والقراء، تتواجد جولييت بيوشي مع ابنها لكنها تغادر القاعة، تاركة عنوان محل الانتيكات الصغير الذي يخصها لدى المترجم الخاص بالكاتب، وتطلب منه أن يوصله له.
يأتي جيمس ميلر إلى زيارتها ‘وينطلق معها في جولة حول المدينة الصغيرة، ويتحدث معها عن الفن وعلاقته برؤية الإنسان له، فيقول جيمس: (تأخذ شيئا مألوفا ونضعه في متحف ونغير نظرة الناس إليه، لا يهم ما هو الشيء بل النظرة إليه).
ويشير إلى أشجار السرو، وهما يتنزهان في الطريق ويقول: (انظري إلى أشجار السرو هذه أنها جميلة متفردة، لا يمكن أن تشاهدي شجرتين متطابقتين تماما، "العراقة والجمال والأصالة" هذا هو تعريف الفن بالضبط، إلا أنها ليست في الحقل لهذا لا أحد ينتبه إليها).
وهذا يجعل الفن يتغلل في أعماقنا ونتساءل عن أهمية الجمال في ذواتنا وحياتنا.
(يتبع)
على ذمة أحلام مستغانمي: (الإعجاب هو التوأم الوسيم للحب).
مي نوري طيب

بواسطة : Butterfly
 0  0  171
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:51 مساءً الخميس 21 سبتمبر 2017.