• ×

08:39 مساءً , الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

القوالب التكميلية للمقالات

اللوتين وحاسة البصر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اللوتين Lutein هو أحد أنواع الكاروتينات الموجودة في الخضار ، وقد اكتشفت فوائد اللوتين للبصر اواخر القرن السابق , اللوتين يحافظ على شباب البصر و يحسنه

الفيتامين الذي يحافظ على شباب البصر

كشفت دراسة أن الأشخاص الذين حافظوا على مستويات كافية من اللوتين في شبكاتهم أظهروا حساسية أكبر للضوء ، وهذا أمر مهم لأن خسارة تدريجية للحساسية الضوئية تسبق التلف البقعي ، ولكن مع وجود كمية كافية من اللوتين في الشبكية ، تمكن شخص في الخامسة والستين من العمر من رؤية النور الخافت بشكل جيد يضاهي قدرة شاب في العشرين .

اللوتين يحسن البصر

أعلن إحدى الدراسات تناولت فيها مجموعة من الأشخاص مكملاً من اللوتين لمدة 18 شهراً مما أدى إلى تحسن حدة بصرهم بنسبة 25 بالمئة ، مقارنة بتحسن من 14 بالمئة فقط عند مجموعة أخرى لم تتناول المكمل الغذائي ، وخلال فترة الدراسة ، تراجع البصر عند 43 بالمئة من الأشخاص الذين لم يتناولوا أي مكمل غذائي ، في حين أن نسبة تردي البصر عند الأشخاص الذين تناولوا اللوتين لم تتجاوز 30% ويمكن اعتبار هذه الدراسة واحدة من أكثر الدراسات تشجيعاً حتى اليوم .

اللوتين للعمى الليلي (الغشاوة)

إن الأشخاص المصابين بالعمى الليلي (التهاب الشبكية الصباغي) الذين تناولوا 20-40 ملغ من اللوتين في اليوم ، بالتزامن مع نظام شمل فيتامينات المجموعة B ، أنزيمات هضمية ، زيت سمك وعنصر المغنيزيوم لمدة 26 أسبوعاً أو أكثر ، اختبروا تحسناً في حدة بصرهم .

زيادة حدة البصر

لا يعمل اللوتين فقط كمرشح (فلتر) لأشعة الشمس الصالح لشبكية ، فهو يحول دون دخول الإشعاع فوق البنفسجي والأزرق البنفسجي الضار ، لكنه يساعد أيضاً على زيادة حدة البصر عبر صدّ الأشعة غير المباشرة بالشكل الصحيح ومنعها من دخول العين ، كما ويساعد أيضاً اللوتين على تحسين التباين contrast ، وهي القدرة على رؤية الأشياء في النور الساطع أو الضعيف .

التليف البقعي

يبدأ التلف البقعي في إحدى العينين ، وخلال 4 سنوات ، يصيب بعد ذلك العين الأخرى .
فحص الباحثون مؤخراً عيون مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من التلف البقعي في إحدى العينين ووجدوا أن العين السليمة تحتوي على كمية من اللوتين أقل من الكمية التي نجدها في عيون الأشخاص غير المصابين بهذا المرض .

الأطعمة الغنية باللوتين

الحصة من 100 غرام:
أوراق القطيفة
البروكولي النيء
الرشاد
السلق
الملفوف الأجعد الذي لا يتكور
أوراق الخردل
البامية النيئة
البقدونس النيء
الخس العادي
السبانخ النيء
ينصح بتناول المكملات الغذائية خصوصاً للأشخاص ذو الأعين الزرقاء والنساء بعد سن الخمسين والمدخنين ، ومن مصادر اللوتين في المكملات الغذائية هو بتلات أزهار الآذريون

المصدر: موقع دنيتي موقع الصحة العامة وطب الاعشاب والمطبخ والطب النبوي

بواسطة : Butterfly
 0  0  58
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:39 مساءً الثلاثاء 12 ديسمبر 2017.