• ×

08:40 مساءً , الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

القوالب التكميلية للمقالات

كيف تكون النظرة إلى الذات حب (1)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مي طيب:

إن نظرة الإنسان إلى نفسه مرآة داخلية لتقييم نفسه، وهي مفتاح سلوكه في الحياة. إذ تعتبر من أهم ما يحدد الصحة النفسية إزاء كل ما يمكن أن يواجهه في الحياة. فالشعور بالإنجاز والاحتفال به يوميا يجعلك تشعر بقيمتك وبصمتك الإيجابية في حياة الآخرين ويمنح التفاؤل. والصورة الذاتية هي التي يكونها الإنسان منذ نعومة أظافره وتكبر معه إيجابية كانت أم سلبية. لتتبلور فيما بعد وتنعكس بوضوح على مختلف علاقاته الشخصية والعائلية والاجتماعية والعملية. " دينا الأشقر شيبان"
ومن خلال قراءتي لدراسات نفسية للاختصاصية روزلين دياب في علم النفس، أحببت أن أشارككم نتائجها المثمرة في تقدير الذات وحبها.
النظرة إلى الذات
تقول السيدة دياب:" إن النظرة إلى الذات هي صورة الإنسان عن نفسه، وكيفية تقييمه ذاته، ومدى احترامه كيانه، ومدى حبه وثقته بتصرفاته، ورضاه عن شكله الخارجي وصوابية أفكاره وأدائه هي ببساطة احترامه نفسه منذ الطفولة".
وهذا حجر زاوية للسعي إلى تكامل الشخصية، ومعرفة الذات معرفة حقيقية، لتنمية المهارات وتطوير الذات والتمتع بهوية فريدة مميزة عن الآخرين. ولابد من التفريق بين حب الذات وبين الغرور المطلق، فحب الذات ناتج من قناعة داخلية وتصالح مع الذات ونظرة إيجابية، فيما الغرور ناتج من جهل وقلة دراية ورفض النقد وإن كان بناء.
تضيف السيدة روزلين:" عندما نتطرق إلى تقدير الذات لابد من ربطه بالعائلة والمجتمع والبيئة والحضارة التي ينتمي إليها كل فرد. وبداية مشوار الصحة النفسية هي تشجيع العائلة والأصدقاء وثناؤهم على الجوانب الإيجابية في الإنسان منذ طفولته. وما يعزز عنده النظرة الإيجابية والتفاؤل ويمنحه دعما إلى الأمام، ليبني شخصية متمكنة قوية وواثقة من نفسها.
تربية سليمة
إن طريقة التعامل مع الفرد هي ما يكون في المستقبل نظرته إلى ذاته، ولابد من انتقاء الكلمات واختيار التعابير المناسبة والتركيز على النقد البناء والثناء والإطراء والمساعدة والدعم للأطفال. ومن الطبيعي أن يعلم الأهل أطفالهم التفرقة بين الصواب والخطأ لكن الأهم هو الطريقة المستخدمة في ذلك. ويجب رفع مخزون الثقة بالنفس لديهم والوقوف إلى جانب الطفل والمساعدة وعدم إذلاله في حال ارتكاب الخطأ.
انعكاسات واضحة
إن الشخص المتصالح مع ذاته، هو شخص قادر على اتخاذ قرارات سليمة. ويعرف ما يريد ويسعى للوصول إلى هدفه وينتقي علاقاته مبنية على أسس متينة. وينجح في حياته في جميع مجالاتها لأنه إيجابي وفعال وطموح. أما الشخص الذي يتمتع بصورة سلبية عن ذاته فيبحث عن أشخاص أكثر ضعفا منه لمحاولة فرض سيطرته عليهم أو على العكس يبحث عن أشخاص أكثر ضعفا منه لمحاولة فرض سيطرته عليهم. أو يبحث عن أشخاص يهمشونه أكثر ويسيئون إليه معنويا. إذ ينقل الصورة التي عاشها طوال حياته، من خلال علاقات عمل متدنية وانعدام الطموح وعدم الرغبة أو القدرة على التقدم في الحياة.
يتبع

بواسطة : Butterfly
 0  0  133
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:40 مساءً الثلاثاء 12 ديسمبر 2017.