• ×

08:33 مساءً , الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

القوالب التكميلية للمقالات

طريقة استخدام القاموس لتعلم كلمات اللغة الإنجليزية أثناء القراءة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
طريقة استخدام القاموس لتعلم كلمات اللغة الإنجليزية أثناء القراءة
لقد تحدثنا بالفعل عن الأنواع المختلفة لقواميس اللغة الإنجليزية ، كما تعرفنا بالفعل على فوائد تلك القواميس. والآن سنتعرف على كيفية استخدام هذه القواميس.
قد تكون القواميس مفيدة جداً عند القراءة لأنها تساعدنا على معرفة معاني الكلمات التي نجهلها. غير أن استخدام القاموس بشكل مفرط قد يسبب لك بعض المشاكل في مهارات القراءة لديك.
وحتى تشعر بالراحة أثناء القراءة، من الضروري أن تتمكن من تخمين معاني الكلمات غير المعروفة لديك باستخدام الكلمات الأخرى المحيطة لمساعدتك. وهو ما يسمى باسم التخمين من السياق. وهذا أمر هام للغاية لأنه يساعدك على القراءة بشكل أسرع كما يمنحك المهارات التي تحتاجها عند القراءة باللغة الإنجليزية بدون قاموس.
وماذا إن لم تكن متأكداً من معنى الكلمة؟ وماذا إذا خمنت معنى خاطئاً وبدأت في استخدام الكلمة بشكل غير صحيح؟
ها هي طريقة للتدريب على القراءة والتخمين من السياق ثم استخدام القاموس بعد ذلك للتأكد من صحة التخمين.
الخطوة الأولى: البحث عن نص للتدرب عليه
اختر نصاً له طول مناسب. عادة ما تناسب مقالات الأخبار أو المجلات هذا الأمر من حيث الطول. إذا أردت أن تستخدم كتاباً فاختر صفحة أو اثنتين كبداية.
الخطوة الثانية: اقرأ النص بأقصى سرعة ممكنه
اقرأ المقالة بالكامل وحاول أن تفهم الفكرة العامة منها أو “فحواها”. لا تهتم بالتفاصيل الآن فسوف يكون أمامنا متسع من الوقت لاحقاً لهذا الأمر. هذه الطريقة مفيدة جداً لأنك إن بدأت في القراءة وركزت على التفاصيل بشكل مفرط فقد تقف عاجزاً أمام نقطة قد تكون مشروحة بالفعل فيما بعد في النص.
الخطوة الثالثة: اقرأ النص بمزيد من التفاصيل
أنت الآن على علم بتركيب النص والقليل من المعلومات الموجودة به وأنت جاهز للقراءة بمزيد من التفاصيل. اقرأ كل فقرة وتأكد من أنك تفهم الفكرة الرئيسية لها. إذا واجهتك مشكلة أمام كلمة معينة، ضع تحتها خط ولكن لا تتوقف عن القراءة – فقد تساعدك نقطة ما أو سطر آخر في هذه الفقرة على فهم المقصود منها.
الخطوة الرابعة: راجع الكلمات المحيرة مرة أخرى
راجع الكلمات التي وضعت تحتها خط مرة أخرى وحاول تخمين معناها. إذًا أنت الآن ملم بالنص والأمر قد أصبح أكثر سهولة بالنسبة إليك بالطبع وستستطيع بالفعل تخمين معنى الكثير من الكلمات. إذ واجهتك أية مشكلة، حاول التفكير في كلمات أخرى أو عبارات يمكن أن تضعها موضع هذه الكلمات المحيرة فقد تعثر على مرادف لها.
الخطوة الخامسة: حان وقت القاموس!
حسناً، لقد حان الآن وقت استخدام القاموس. عد مرة أخرى لتلك الكلمات المحيرة وتأكد من صحة تخمينك. إذا لم يكن تخمينك صحيحاً، فدون المعنى الصحيح للكلمات. سجل الكلمات الجديدة واحتفظ بها للاطلاع عليها لاحقاً.
الخطوة السادسة: اقرأ النص مرة أخرى
أنت الآن على علم بجميع معاني الكلمات والعبارات الواردة في النص، اقرأه مرة أخيرة حتى ترسخ في ذهنك الجمل التي قد رأيت فيها تلك الكلمات. واعلم أن تذكُّر كيفية استخدام الكلمات له نفس أهمية معرفة معناها لأن ذلك سيساعدك على استخدامها لاحقاً بشكل صحيح.
تذكر: لست في حاجة إلى أن تقرأ بتلك الطريقة في كل مرة. فالأمر قد يستغرق وقتاً طويلاً كما أنه لن يكون عملياً في الامتحانات أو إذا كنت تحتاج إلى أن تقرأ كتاباً طويلاً بشكل سريع. يمكنك استخدام نفس الفكرة أثناء القراءة كل يوم. فقط اقرأ النص مرتين بدلاً من أربع مرات وتذكر – حاول دائماً أن تخمن الكلمة قبل استخدام القاموس.

ويل بروكتر

بواسطة : Ambitious Girl
 0  0  438
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:33 مساءً الثلاثاء 18 سبتمبر 2018.