• ×

01:35 مساءً , الجمعة 20 يوليو 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

القوالب التكميلية للمقالات

كيف تصبح مبدعاً في مهارة الإستماع Listening Skills

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


image

كيف تطور من مهارة الإستماع لديك؟

الكثير منا يعاني من هذه المهارة والبعض اتخذ عدة طرق في تطوير وتحسين مهارة الإستماع . هناك نقاط أود ذكرها بإختصار:

١. يجب أن نفرق بين hearing و listening حيث ان السماع ليس كالإستماع . السماع هو الصوت الذي سمعته بينما الإستماع يتطلب التركيز . الإستماع هو ليس فقط أن تصغي الى القصة، بل الى كيف تروى القصة ولغة وصوت الراوي والى لغة الجسد.

٢.النطق الصحيح : يعتقد كثير من الناس أن النطق هو في المحادثة فقط. ولكن في الحقيقة تعلم قواعد النطق يساعد الطلاب على فهم أهل اللغة بشكل أفضل, بل كذلك يساعد على معرفة اللهجة لدى أهل اللغة الأصليين فهناك فرق بين من تعلم اللغة في فصل ومن تعلمها منذ الصغر: مثال:

عندما يتحدث الأمريكي يقول: “How’d ya do that?” بينما من تعلم اللغة في المعاهد والفصول قد لا يدرك الجملة وهي تكتب وتنطق هكذا “How did you do that?”

٣. شاهد فيديو أو إستمع الى مادة مع النص: بدون النص أو مايسمى بالtranscript يساعد كثيرا على الفهم والإستيعاب. موقع TED.com ننصح به حيث يوفر مقاطع فيديو مع النص.

٤. شاهد بدون النص:
بعد التدريب على المشاهدة مع النص حاول ان تشاهد نفس المقاطع التي شاهدتها أو إستمعت إليها ولكن هذة المرة بدون النص ستجد الفرق . إستمع جيدا وإذا لم تفهم أعد سماع نفس الجملة وحاول جاهدا فهم مايقال .

٥. حاول ان ترتبط بأهل اللغة الأصليين ” أمريكي – بريطاني ” من خلال تويتر ، فيسبوك، انستقرام ، سكايبي..الخ. وتسأله في حال لم تستوعب جملة أو كلمة. غالبا يكون الرد منهم ” نحن هكذا نقولها” ولكن هناك بعض أهل اللغة الأصليين من يشرح بشكل مبسط لماذا هم يقولوا هكذا أو يستخدموا الجملة هكذا ..الخ.

٦.حاول كتابة ماتسمع باللغة الإنجليزية حتى وإن كانت كتابتك لها خاطئة فهذة الطريقة تساعد على الإستيعاب والوصول الى فهم ومعرفة الجملة.

٧. إستمع الى مواد أنت مهتم بها: مثلا : الرياضة – السياسة – الإقتصاد – قصص – أخبار محلية – روايات …الخ) هكذا يكون التركيز لديك جيد والموضوع غير ممل .

٨. عندما تشاهد برنامج عربي أو الى محطة راديو عربية هل تقول ( أنا طالب خصصت هذا الوقت لأتعلم) طبعا لا .. كذلك أثناء الإستماع الى اللغة الإنجليرية حاول أن تتخيل نفسك أنك تستوعب مايقال واخرج نفسك من دائرة ( أنا طالب أتعلم ) بل خذ الأمر بشكل ترفيهي ومفيد.

٩. إستمع الى CD في السيارة : وأنت تقود السيارة ومتجه الي العمل ليكن عندك إستماع روتيني كل صباح أثناء طريقك الى العمل فهذه الطريقة تعينك بشكل كبير جدا جدا على تحسين مهارة الإستماع. وبالنسبة للأخوات فهناك الجوال وسماعة الأذن .

,وهذا الموقع سيساعدكم بشكل كبير في تطوير مهارة الاستماع


http://www.esl-lab.com/

الموقع يوفر مقاطع صوتيه عديدة لمختلف المستويات
Easy .. Medium .. DiffiCult
يتدرج من المستوى المبتدئ إلى المستوى المتقدم
و من المحادثات القصيرة إلى المحادثات الطويلة ..~
تليها ( اختبارات قصيرة ) لتقييم مدى الأداء في مهارة الاستماع و الوقوف على أخطائك وتصحيحهآ


أيضاً نستطيع قراءة نـــــص المقطع الصوتي أثناء الاستماع
كما يمكننــآ أن نقوم باختبار ( اكمال الفراغات ) و لنفس المقطع لتعزيز الاستفادة من الدرس.


أيضاً الموقع يشرح بعض لمعاني الكلمات و التركيبات اللغوية الجديدة





بواسطة : Ambitious Girl
 0  0  565
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:35 مساءً الجمعة 20 يوليو 2018.