• ×

12:58 صباحًا , الأربعاء 21 نوفمبر 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

كم من الملح عليك تناوله دون إيذاء جسمك؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

إلى جانب السكر، قد يكون الملح من أكثر المواد التي نضيفها إلى طعامنا اليومي، ونتناوله بكميات قد تسبب لنا مشاكل صحية كبيرة، لكن هل يعني ذلك أن نتخلص من الملح بشكل تام؟ بالطبع لا، فالجسم يحتاج إلى الملح والصوديوم، ومن هذا المنطلق سنتعرف بشكل أكبر على كم من الملح عليك تناوله دون إيذاء جسمك؟

هل الملح هو نفسه الصوديوم؟
هما في الواقع مختلفان بعض الشيء، الصوديوم معدن يتواجد بكميات صغيرة وبشكل طبيعي في الأطعمة مثل الحليب والبنجر والكرفس، ويتم إضافته - بكميات أكبر بكثير - إلى الأطعمة المعبأة للنكهة أو كمادة حافظة.
من ناحية أخرى، فإن ملح الطعام عبارة عن مزيج من المعادن هما الصوديوم والكلوريد، حيث أن الملح يتكون من 40 في المئة من الصوديوم و60 في المئة من الكلوريد.


الصوديوم ضروري لصحة الجسم، يساعد على نقل نبضات الأعصاب ويحافظ على توازن السوائل، كما أنه يؤثر على قدرة العضلات على الانكماش والاسترخاء، لذا فالجسم يحتاجه، أما المشكلة في الحصول على كميات كبيرة منه، فالجسم بشكل عام يحتاج إلى 500 ملل غرام من الصوديوم في اليوم فقط، بينما الكمية المتوسطة التي تتناولينها في اليوم تصل إلى 3400 ملل غرام، وهذه الزيادة تسبب احتباس الماء في الجسم، مما يزيد الضغط على الأوعية الدموية ويجبر القلب على العمل بكفاءة أكبر، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

إن الحد من تناول الصوديوم إلى 500 ملل غرام يومياً سيكون صعباً، لذا يوصى بأن يستهلك البالغون أقل من 2300 ملل غرام من الصوديوم يومياً، لكن بعض الأشخاص بحاجة إلى تناول كميات أقل في حال كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فيجب حينها تناول الصوديوم أقل من 1500 ملل غرام يومياً.
كما أن المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى مثل قصور القلب، أو أمراض الكلى، أو أمراض القلب أو الوذمة اللمفاوية هي أيضاً سبب لكبح استهلاك الصوديوم.
بواسطة : نقاء
 0  0  60
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:58 صباحًا الأربعاء 21 نوفمبر 2018.