• ×

12:19 مساءً , الإثنين 19 نوفمبر 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

قائمة بأخطر 4 عبارات تزيد وضع المُكتئب سوءًا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تطوري - صحتك 

الأكتئاب
يغفل الكثيرين من الناس حقيقة أن التعامل مع الأشخاص المكتئبة يحتاج أسلوبًا معينًا عند التواصل، وبخاصة إذا كان هؤلاء شديدوا الحساسية لأي شىء يُقال.

لهذا السبب ومنعًا لزيادة الوضع سوءًا لديهم، هذه هي أسوأ العبارات التي نقولها لهؤلاء الأشخاص دون أن ندري مدى تأثيرها الكارثي عليه:

-أنت المسؤول الوحيد

فحتى وإن كان بحق هو الشخص الوحيد المسؤول عن تلك الحالة التي يعانيها فلا يجوز مُطلقًا تحميله كل المسؤولية؛ ببساطة شديدة لأن هذه العبارة ستزيد الوضع سوءًا.

يفضل كبديل عن هذا تعريفه بالخطأ الذي ارتكبه عن طريق مثلًا إتباع أسلوب أكثر سلاسة وهدوء لسرد الإشكالية، ولا مانع أثناء ذلك من احتضانه أو الشد على يديه ليشعر بمدى خوف الطرف الآخر عليه.

-لا تبالغ في الأمور
وتُعد من أكثر العبارات استفزازًا على الإطلاق؛ لأن ما أراه أمرًا مبالغ فيه لا يراه غيري هكذا، ويرجع تفسير هذا الأمر إلى طبيعتنا البشرية التي لا يتفق فيها الأفراد على شىء.
لذا ينبغي أن نعود أنفسنا على احترام مشاعر من حولنا ولا نقلل منها مهما كانت الظروف ومهما كانت بسيطة بالنسبة لنا.

-كفاك تدمير بنفسك
قبل أن نردد هذه الجملة، لابد علينا من أن ندرك جيدًا أن طبيعة النفس البشرية لا تريد لنفسها أي دمار.
فقط قد يكون الأمر راجعًا إلى كونها شخصية حساسية للغاية ولم تتحمل ما حدث معها، أو أن مجموعة من الضغوط هي التي آلت بها لهذا الوضع؛ لذلك يُنصح بالابتعاد تمامًا عن قولها؛ حفاظًا على نفسية المكتئب من التدهور أكثر.

-أنت تمثل
في النهاية مهما كانت درجة أو صفة قربك من هذا الشخص، لا يجوز مُطلقًا أن تنعته بهذه الجملة حتى وإن كانت حقيقية.
يكفي أن تعلم ذلك لتحاول توجيهه صحيحًا لاستغلال هذه النقطة بدلًا من اقحامه فعليًا في دور الاكتئاب؛ لأنها إذا كانت حقيقية فهذا يعني أنك بذلك تدفعه للبعد عنك وحتى وإن كانت غلاوتك لديه كبيرة.


بواسطة : نقاء
 0  0  29
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:19 مساءً الإثنين 19 نوفمبر 2018.