• ×

12:02 صباحًا , الجمعة 7 أكتوبر 2022

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

القوالب التكميلية للمقالات

الطائف تحفة فنية ومسكن عمي - رحمه الله -

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ذهبت إلى الطائف الجميل ، العليل بهوائه ، جماله بسبب وجود بيت عمي – رحمة الله عليه – وأقاربي الذين أحمل لهم كل الود والاحترام والنقاء والصفاء.
أعتدت على زيارة حي المثناء حيث كان بيت عمي القديم هناك ، ولا يخلو من الذكريات الجميلة والطفولة البريئة ، حيث كنا نلعب مع الأطفال ونأكل الحلويات والبوضة و أكلات الحجاز المتنوعة اللذيذة.
دخلت إلى حجرة عمي في شقته الجديدة ، رأيت تلك الأغراض التي تخصه وكان يحب عطر الليمون و حبات الهيل والقرنفل التي زينت الطاولة قرب سريره، والسرير البني حزين لفقده وكان رحمه الله يعتمد على نفسه في كل شيء بالمأكل والمشرب والملبس، ويتوضأ قبل الفجر لقيام الليل والذكر ، ويقرأ القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار، ورأيت خطه الجميل الرقعة حيث كان يكتب مواعيده ويذكر بها نفسه، وكان يحب القراءة كثيرا، والكتب الموضوعة في دولاب خشبي صغير ، طلبت من حفيدته غيداء، أن أقتني بعض الكتب للذكرى وحتى أقرأ فيها وأدعي له كلما جال في خاطري ذكراه و ادعي له بالرحمات والمغفرة والجنة و الإيناس في قبره و برودة تربته و التنعم في البرزخ وقد توفي رحمه الله وهو واعي ويصلي ويتوضأ ويقرأ ويمشي ويفهم الأمور ويأكل القليل استعداد للقاء الله . كان وداعا مؤلما لكنه عند الله إن شاء الله اللقاء الأبدي ونلتقي به في جنات الخلد ،،، بإذن الرحمن وهذه الذكرى والعمل الصالح والأدعية التي تبقى لنا جميعا في هذه الدنيا لتكون عبورا للآخرة بإذن الله. ومن الكتب الجميلة : كتاب النظرات للمنفلوطي، كتاب الهداية للغزالي ، وآخر كتاب كان يقرأه هو حدث في المحكمة
كنا نستمتع بأجواء الهدا وطرقات الطائف الصغيرة ، ووجود من نحب.
ولا ننسى أصالة خالي عبدالرحمن وكرمه وحبه للثقافة والحضارة واللغات ، حيث ذهبنا معه في جولة جميلة لرؤية بعض الآثار العريقة.
رأينا " قصر شبرا" وقد استغرقت عملية بناءه شهرين متتاليين من عام 1323هـ، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم؛ لتصميمه المستوحى من أحد القصور المقامة في حي شبرا بالقاهرة آنذاك
يتميّز القصر بطرازه العمراني الذي اعتمد على المزج بين الأسلوبين الإسلامي والروماني وبين أساليب العمارة التقليدية في منطقة الحجاز، وتبرز ملامح العمارة الإسلامية في الأقواس والأعمدة والرواشن والأبواب والشبابيك والأسقف، ويضم 150 غرفة تقريباً، وله مدخلان: رئيسي في الجانب الغربي، وجانبيّ في جهة الشرق، كما أن له 4 واجهات متشابهة وتتخللها أعمدة مصنوعة من النورة والحجر؛ وفي قاعته الرئيسية درج مزدوج من المرمر يصعد إلى الجناحين الموجودَين في الدور العلوي، وهما يضمان غرفاً متنوعة الأحجام؛ أما نوافذه وأبوابه فهي مصنوعة من الخشب المزيّن بلمسات فنية؛ وكان القصر مقرّاً لحكومة المملكة حين كانت تنتقل إلى الطائف صيفاً في عهد جلالة الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه-، وأصبح في عهد الملك فيصل –رحمه الله– مقرّاً لوزارة الدفاع والطيران، ثم تحوّل إلى متحف للآثار والتراث عام 1408هـ.
ثم ذهبنا إلى بيت الكاتب الذي أسس في عام 1898، سمي بـ ” قصر النيابة” لأن الملك فيصل بن عبدالعزيز أل سعود كان يقيم فيه أثناء فترة الصيف، واختارته دارة الملك عبدالعزيز ليكون مقرًا لمركز تاريخ الطائف.
يتكون من ثلاثة أدوار بُنيت على الطراز المعماري الروماني القديم يزينه أعمدة الحجر والزخارف شبه حلزونية والتي تمتد حتى الأسطح، وقد أُختير له موقع مناسب في عمق الأرض الزراعية بمنطقة السلامة خارج سور الطائف القديم
يتواجد فيه بهو على هيئة ديوان يقابل الداخل، كما تتواجد فيه سلالم تصل للأدوار العلوية، وتتألف الدربزان التي كانت بامتداد السلالم حتى نهايته من الحجر والرخام، كما يتواجد ديوان آخر يمتد من الفناء الجهة الشمالية للقصر، كما يتواجد فناء واسع يضم بستان يحوي أرض زراعية تُزرع فيها الفواكه والخضروات.
ثم زرنا بيت الكعكي التراثي الذي تم إنشاؤه على الشكل الهندسي المعماري الروماني والعثماني. بني القصر المعلم محمد بن عثمان القرشي في عام 1358هـ واستمر بناؤه نحو عامين، ويتكون من ثلاثة أدوار وقد ازدان بأعمدة من الحجر والنورة وبزخارف بأشكال جميلة
كما يتكون من 40 غرفة و6 مطابخ، ويوجد بالقصر حمام تركي، وتبلغ مساحة القصر 1275 مترًا مربعًا تقريبًا. كان يحيط بالقصر بستان عامر بزراعة الفواكه والزهور، إضافة إلى بئر كان يزود القصر منها بالمياه العذبة
سكن القصر آل الكعكي ومنهم صدقة الكعكي وسراج الكعكي -رحمهما الله- وهما من أعيان الطائف في تلك الفترة، ثم أصبح يؤجر في موسم الصيف لبعض المصطافين. ويعد هذا القصر بتصاميمه الرائعة وقيمته التراثية مزارًا مهمًا للسياح، ومحفزًا وجاذبًا للمبدعين من المصورين الذين يستهوون تصوير هذه القصور بأصالتها وتاريخها وفن عمارتها بعدساتهم.
وفي سفح جبل صغير عند شارع يشق مدينة الطائف باتجاه الغرب، بين حي المَثْناه وشِهار يقع مسجد المدهون الأثير.يعتبر مسجد المدهون من المساجد التي بنيت خارج سور الطائف، واختلف المهتمون بتاريخ الطائف في تحديد إنشائه، ويرجِّح بعضهم أنه بني في أواخر العهد العثماني، وحرر بعض المؤرخين تاريخ إنشائه سنة 1262هـ في عهد الشريف عبد المطلب بن غالب أمير مكة آنذاك.
فعندما نظرنا للمسجد شعرنا بحنين جميل لأيام تاريخية عريقة بمجدها ، وثابتة ببنائها وشامخة بمعالمها.
وتسميته بالمدهون فنسبة لجبل المدهون الذي بني المسجد في سفحه، وهو لقب لرجل كان يسكن في هذا الجبل، أو لنبات الدهن الموجود به، كما قد تعددت الأسماء لهذا المسجد.
ومررنا بمسجد كوع حيث ذكر في التاريخ بأن الرسول –صلى الله عليه وسلم – قد مر به وأتكأ فيه .
كذلك مسجد الصبي عداس ، الذي جبر بخاطر الحبيب عليه الصلاة والسلام وآمن برسالته وأهداه عنبا ، وأخذ يقبل النبي عندما تعرض لأذية أهل الطائف ورموه بالحجارة إلا أنه ترفق بهم ولم يرض أن يطبق عليهم الأخشبين.
بل تأمل –عليه الصلاة والسلام - أن يخرج فيهم من يعبد الله وحده لا يشركون به شيئا.
ولا أنسى ذلك الدعاء الذي أدعوه كلما ضاقت بي الدنيا وشعرت بالحزن:
" اللهم أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب العالمين أنت رب المستضعفين، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري ، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي إلا أن عافيتك أوسع لي من ذنوبي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة، من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك"
دعاء مريح يطمن القلب ويبرد الخاطر..


كتبته: مي نوري طيب

المصادر:

بيت الكاتب الطائف تصوير ( عبدالقادر المالكي) | شاهد الآن (shahdnow.sa)
الملف الصحفي (mt.gov.sa)
قصر الكعكي.. تحفة فنية في أطراف الطائف (al-jazirah.com)

بواسطة : Butterfly
 6  0  301
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-30-2021 09:31 صباحًا Butterfly :
    الله يرحمك يا عمي وموتى المسلمين
  • #2
    11-30-2021 09:39 صباحًا Butterfly :
    الله يرحمه عمك " عبدالملك " وخالي ، رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته والفردوس الأعلى من الجنة ، كان هادي الطبع وجميل المحيا ، ودائم الإبتسامة
  • #3
    11-30-2021 09:40 صباحًا Butterfly :
    ونحن من ضمنهم وفي الصباح نذهب معه مع كل أطفال العيلة ليجلب لنا الفول والهريسة والتميس بالبصل والعنب والبرشومي والحماط ، سبحان الله كان ينصت إلينا ولا يقطعنا ولا ينهرنا رغم الدوشة اللي كنا نسويها
  • #4
    11-30-2021 09:43 صباحًا Butterfly :
    أثناء صحبته لنا بسيارته ، وهناك الكثير الكثير من الذكريات ، وشكرا لكم ، ابنة عمك زهرة تركستاني
  • #5
    11-30-2021 09:44 صباحًا Butterfly :
    وكان يأخذنا إلى غدير البنات لنلعب مع الأطفال بسيارته
  • #6
    11-30-2021 09:45 صباحًا Butterfly :
    ابنة عمتك زهرة تركستاني
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:02 صباحًا الجمعة 7 أكتوبر 2022.